خطبة 03

فضل صلاة الجماعة

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره. ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد، ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ﴾ [النساء: 1].

أيها المؤمنون، إن صلاة الجماعة من العبادات التي أولاها الشرع رعايته، وأغدق عليها فضله، حيث يقول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صَلاَةُ الرَّجُلِ فِي الجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ عَلَى صَلاَتِهِ فِي بَيْتِهِ، وَفِي سُوقِهِ، خَمْسًا وَعِشْرِينَ ضِعْفًا، وَذَلِكَ أَنَّهُ: إِذَا تَوَضَّأَ، فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى المَسْجِدِ، لاَ يُخْرِجُهُ إِلَّا الصَّلاَةُ، لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً، إِلَّا رُفِعَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ، وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَة"

 قال أبي بن كعب - رضي الله عنه -: كان رجل لا أعلم رجلا أبعد من المسجد منه، وكان لا تخطئه صلاة، فقيل له: لو اشتريت حمارا تركبه في الظلماء، وفي الرمضاء، قال: ما يسرني أن منزلي إلى جنب المسجد؛ إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد، ورجوعي إذا رجعت إلى أهلي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قد جمع الله لك ذلك كله»

عباد الله، وبمناقلة الخطى إلى صلاة الجماعة يهيئ الله - سبحانه - كرامة الضيافة في الجنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم، «من غدا إلى المسجد، أو راح، أعد الله له في الجنة نزلا، كلما غدا، أو راح» 

والقادم إلى المسجد للصلاة قد ضمن الله إحدى غنيمتين، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل "، وذكر منهم: "رجل راح إلى المسجد، فهو ضامن على الله حتى يتوفاه فيدخله الجنة، أو يرده بما نال من أجر وغنيمة" 

والصلاة الواجبة جماعةً فاقت صلاة المنفرد بسبع وعشرين ضعفاً كما صح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال سعيد بن المسيب: «من حافظ على الصلوات الخمس في جماعة فقد ملأ البر والبحر عبادة». والعصمة من الشيطان من بركات صلاة الجماعة، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان؛ فعليك بالجماعة؛ فإنما يأكل الذئب القاصية» قال السائب: يعني بالجماعة: الصلاة في الجماعة.





عباد الله، لأجل تلك الفضائل وغيرها لم تسقط صلاة الجماعة حال الخوف إن أمكن أداؤها، ولم يعذر النبي -صلى الله عليه وسلم - الأعمى الذي جاء يستأذنه في ترك الجماعة متذرعاً بكف بصره مع عدم وجود المرشد الذي يأخذ بيده كما روى مسلم. ولأجلها كان السلف الصالح يعنون بشأن صلاة الجماعة أيما عناية! قال سعيد بن المسيب: " ما فاتتني التكبيرة الأولى منذ خمسين سنة، وما نظرت في أقفية الناس منذ خمسين سنة "، يعني في صلاة الجماعة. وكان سعيد بن عبدالعزيز التنوخي إذا فاتته صلاة الجماعة بكى. وقال القاضي ابن سماعة: "مكثت أربعين سنة لم تفتني التكبيرة الأولى إلا يوما واحدا ماتت فيه أمي فاتتني صلاة الجماعة". وقال قاضي الشام سليمان بن حمزة المقدسي: "لم أصل الفريضة منفردًا إلا مرتين وكأني لم أصلهما قط" مع أنه قارب التسعين! و أتى ميمون بن مهران المسجد فقيل له: إن الناس قد انصرفوا، فقال: إنا لله وإنا إليه راجعون! لفضل هذه الصلاة أحب إلي من ولاية العراق. وكان الربيع بن خثيم يقاد إلى الصلاة وبه الفالج فيقال له: يا أبا يزيد، قد رُخِّص لك، قال: إني أسمع حي على الصلاة حي على الفلاح؛ فإن استطعتم أن تأتوها ولو حبواً. وقال مخلد بن الحسين: "كان بالبصرة رجل يقال له شداد أصابه الجذام فانقطع فدخل عليه عواده فقالوا: كيف تجدك؟ قال: بخير؛ ما فاتني حزبي من الليل منذ سقطت. وما بي إلا أني لا أقدر على أن أحضر صلاة الجماعة".
♦ ♦ ♦

الخطبة الثانية
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول لله.
وبعد، فاعلموا أن أحسن الحديث كتاب الله..

أيها المؤمنون، إن صلاة الجماعة من العلامات الفارقة التي كان يستدل بها الصحابة - رضي الله عنهم - على الإيمان والنفاق، يقول عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه -: " «من سره أن يلقى الله غداً مسلماً، فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته، لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور، ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد، إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويرفعه بها درجة، ويحط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف» رواه مسلم.

أيها المسلمون، ما كان لصلاة الجماعة أن تتبوأ هذا النزل العلي في ميزان الشرع إلا لعظم أثرها في صلاح الفرد والمجتمع؛ فعظموا ما عظّم الله، واقدروا قدره، وتواصوا بذلك، ﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾ [الحج: 32].

Comments

Popular Posts